Translate

حمل تطبيق الموقع

الخميس، 24 أكتوبر 2013

كيف تكسب مالاً من الإنترنت؟ (الحلقة 2)

 




قنوات للعمل والنجاح فى كسب الأموال عبر الشبكة
معرفتها وفهمها هو الدرس الأول فى مشوار الأرباح

لا تتصور مطلقا أن الأموال ستأتيك بمجرد ضغطة زر على الحاسب أثناء الاتصال بالشبكة، فالأمر يحتاج جهدا كبيرا ربما يكون الدرس الأول فيه هو الاطلاع على تجارب الآخرين وخبراتهم الناجحة وكيف استطاعوا بناء أعمال تجارية تدر ربحا سواء قليلا أو كثيرا، وفى السطور التالية سنعرض لك خلاصة تجارب الآخرين وخبراتهم التى تبلورت خلال السنوات الماضية فى مجموعة من القوالب أو نماذج الأعمال التى يرى الكثير من الخبراء أنها باتت تمثل قنوات أو مسارات للنجاح يمكن للراغبين فى جنى الأموال عبر الشبكة المضى فيها بحثا عن فرصة للنجاح، وأشهر هذه المسارات أو النماذج هى السمسرة والإعلانات ووسطاء المعلومات، ونموذج البائع أو التاجر ونموذج الشراكة أو التبعية النموذج الجماهيرى أو الاجتماعي ونموذج الاشتراكات ونموذج الأدوات الخدمية حسب الطلب، وكباحث عن الأموال عبر الشبكة عليك بالطبع الاطلاع على هذه النماذج ومحاولة فهمها سواء كانت نماذج بسيطة وسهلة التشغيل أو معقدة مركبة لا تستطيعها سوى المؤسسات والشركات ذات الحنكة والخبرة، لأن ذلك ضرورى لفهم بيئة العمل على الإنترنت وتحدياتها ومصاعبها ومزاياها ومتطلباتها، فليس هناك أجدى من الخبرات العملية فى تحصيل المعرفة واستخلاص الدروس وفهم ما أنت مقدم عليه.

يقصد بالنموذج التجارى ـ أو مسار النجاح ـ الطريقة التى تستطيع بها الشركة أو الفرد تحقيق الإيرادات، وبعض النماذج التجارية عبر الإنترنت بسيطة للغاية، حيث تنتج الشركة سلعة أو تقدم خدمة وتبيعها للعملاء، وعندما تسير الأمور بشكل جيد، تتجاوز إيرادات المبيعات تكلفة التشغيل وتحقق الشركة الأرباح، والمثال على ذلك فى شبكة الإنترنت مواقع شركات البرمجيات التى تبيع برامجها بشكل مباشر عبر الإنترنت، وفى الوقت نفسه هناك بعض النماذج المعقدة للغاية والمتشابكة جدا، وقد أدت التجارة عبر الإنترنت إلى ظهور أنواع جديدة من النماذج التجارية، كما أدت إلى إعادة تقديم نماذج الأعمال الحالية، والمزادات مثال ممتاز لهذا الأمر. فقد ساهمت الإنترنت فى إحداث تحول كبير فى المزادات التى كانت من أقدم أشكال الوساطة والسمسرة فى مجالات أسعار السلع الغذائية والسندات المالية والأشياء الفريدة مثل التحف والأنتيكات لتوسع من تطبيقاتها وتشمل باقة واسعة للغاية من الخدمات والسلع.

وهناك عدة أبعاد لتعريف وتحديد وتصنيف النماذج التجارية، ونريد أن نوضح أن النماذج التجارية هذه لا تقتصر على الشركات فحسب، فالأفراد جزء من نسيجها كذلك، كما أننا لا نزعم أننا سنقدم المنظور الأوسع والأشمل، لأن نماذج الإنترنت التجارية تتطور باستمرار، وربما فى الفترة بين كتابة وقراءة هذه السطور تظهر مواقع جديدة تضيف نماذج تجارية جديدة للإنترنت، والنماذج أو مسارات النجاح التى نعرضها يتم تنفيذها بطرق مختلفة، كما تمزج الشركة أو الفرد (كل منهما ممثلا فى موقع أو صفحة على الإنترنت) بين أشكال مختلفة ومتعددة للنماذج التجارية فى إطار استراتيجيته الإنترنت الكلية. فهناك على سبيل المثال مواقع عديدة تمزج بين الإعلانات والاشتراكات فى نفس الوقت، وفيما يلى نبذة سريعة عن كل نموذج أو مسار للعمل والنجاح.


نموذج السمسرة
السمسار هو الذى يجمع بين البائع والمشترى ويسهل التعامل بينهما ليحصل على عمولة من أحدهما أو كليهما، ولمواقع السمسرة دور كبير فى أسواق التجارة بين الشركات B2Bوالتجارة بين الشركات والمستهلكين B2Cوالتجارة بين المستهلكين C2C. ومن أشكال مواقع السمسرة عبر الإنترنت:
  • مواقع التبادل: التى تقم باقة كبيرة من الخدمات تغطى جميع العمليات بدءا من تقييم السوق إلى المفاوضات والتنفيذ، وتتم عمليات التبادل بشكل مستقل أو بدعم من تحالف صناعى (أمثلة: www.orbitz.com)
  • تنفيذ البيع/الشراء: استقبال طلبات الزبائن لبيع أو شراء منتج أو خدمة شاملة السعر والتسليم (أمثلة: www.carsdirect.com، www.respond.com)
  • نظام تجميع الطلبات: هذا النموذج محتكر من موقع Priceline.com حيث يقوم المشترى المقترح بطلب السلعة أو الخدمة المطلوبة، ويرتب السمسار عمليات التنفيذ
  • سمسار المزادات: يجرى مزادات للبائعين (أفراد أو تجار)، ويحصل من البائع على رسوم إدراج وعمولة تتناسب مع قيمة العملية، وتختلف مواقع المزادات حسب قواعد العرض والمزايدة (أمثلة: www.ebay.com).
  • سمسار العمليات: تقدم آلية سداد خارجية للمشترى والبائع لتسوية العملية (أمثلة: www.paypal.com، www.escrow.com)
  • التوزيع: موقع كتالوجات يربط بين عدد كبير من مصنعى المنتجات مع المشترين بالجملة أو التجزئة. ويسهل السمسار العمليات التجارية بين الموزعين وشركائهم (أمثلة: www.digikey.com)
  • وكيل البحث: وكيل بحث يستخدم للبحث عن سعر ومدى توفر سلعة أو منتج أو خدمة معينة يحددها المشترى أو يحدد مكان معلومات صعب العثور عليها. (أمثلة: www.kayak.com، http://allthat.com)
  • السوق الافتراضية: أو المول الافتراضي، خدمة استضافة للتجار عبر الإنترنت تفرض رسوما مقابل الإعداد والقوائم الشهرية ورسوم العمليات، وتقدم كذلك عمليات آلية وخدمات تسويق العلاقات (أمثلة: www.amazon.com)

نموذج الإعلانات
يمثل هذا النموذج امتدادا لنموذج البث فى الإعلام التقليدى، فموقع الويب الذى يمثل فى هذه الحالة جهة البث يقدم محتوى وخدمات (عادة ما تكون مجانا، ولكن ليس دائما) مثل البريد الإلكترونى والتراسل الفورى والمدونات المختلطة أو الممزوجة برسائل إعلانية فى شكل إعلانات رأسية أو أفقية تمثل المصدر الأساسى أو الوحيد للدخل فى الموقع، ولهذا السبب تقدم جوجل وإم إس إن وياهوو خدمة البريد الإلكترونى والمدونات والتراسل الفورى مجانا، وقد يكون الموقع هو الذى ينشيء المحتوى أو يوزعه لحساب منتجين آخرين، ويجدى هذا النموذج عندما يكون عدد زوار الموقع ضخمًا أو كبيرًا.
  • البوابة: موقع ضخم يشتمل على خدمات كثيرة ومحتوى متنوع، وكلما زاد عدد الزوار زادت ربحية الموقع وسمح ذلك بمزيد من التنويع فى خدمات الموقع، وهناك البوابات الشخصية التى تخصص واجهة الاستخدام لكل موقع والبوابات المتخصصة التى تخاطب فئة معينة من رواد الإنترنت (أمثلة: ياهوو http://www.yahoo.com)
  • الإعلانات المبوبة: الإعلان عن سلع أو اشياء مطلوبة للبيع او للشراء (أمثلة: www.monster.com، www.craigslist.org)
  • تسجيل المستخدمين: مواقع محتوى مجانية ولكنها تتطلب من المستخدمين التسجيل وكتابة بياناته الشخصية، ويتيح التسجيل تتبع عادات تصفح المستخدم أثناء فترة دخوله من أجل الحصول على بيانات ذات قيمة محتملة فى الحملات الإعلانية المركزة (أمثلة: www.nytimes.com)
  • الإعلانات المدفوعة حسب الاستعلام: مواقع تتيح وضع الإعلانات المدفوعة (الروابط المدفوعة) أو الإعلانات المكيفة حسب مصطلحات البحث الخاصة فى استعلام المستخدم (أمثلة: www.google.com)
  • الإعلانات السياقية/ التسويق السلوكية:مواقع تطور منتجات مجانية أو تقدم محتوى مجانى وتدمج الإعلانات بالمنتج أو المحتوى، فمثلا أشرطة متصفحات الإنترنت التى تميكن عملية التسجيل وملء الاستمارات تقدم روابط إعلانات أو نوافذ إعلانية أثناء تصفح المستخدم وكذلك مواقع الشبكات الاجتماعية (أمثلة: www.facebook.com).
  • الإعلانات حسب المحتوى:ابتكرته شركة جوجل وبدأ ينسحب على بقية المواقع فى سائر أرجاء الإنترنت، حيث يحلل الموقع معنى ومضمون صفحة الويب ويقدم الإعلانات المرتبطة بالمحتوى عندما يزور المستخدم هذه الصفحة (أمثلة: www.about.com).
  • أنواع أخرى: مثل الإعلانات الكاملة التى تظهر للمتصفح عند دخول الموقع أو قبل وصوله إلى المحتوى المطلوب  أو الإعلانات التفاعلية التى تطلب من المستخدم الاستجابة بشكل متقطع حتى يصل إلى المحتوى المطلوب

نموذج وسطاء المعلومات
بيانات المستهلكين وعادات الاستهلاك الخاصة بهم من المعلومات القيمة الثمينة وخاصة عندما تحليل هذه المعلومات واستخدامها لتركيز حملات التسويق. فالبيانات التى يتم جمعها بشكل مستقل عن المنتجين ومنتجاتهم مفيدة للمستهلك عند التفكير فى الشراء. بعض الشركات تعمل كوسطاء فى هذا المجال حيث تساعد المشترى والبائع على فهم بعضهم البعض:
  • شبكات الإعلانات:تقدم إعلانات شريطية لشبكة من المواقع وبذلك تمكن المعلنين من توظيف الحملات التسويقية الضخمة. حيث تجمع شبكات الإعلانات البيانات عن مستخدمى الويب من أجل استغلال هذه البيانات فى تحليل فاعلية التسويق (أمثلة: www.doubleclick.com مملوكة لشركة جوجل).
  • خدمات قياس الجمهور:وكالات أبحاث سوق الجماهير الإلكترونية (أمثلة: www.nielsen.com)
  • التسويق التحفيزي:برنامج إخلاص العملاء الذى يقدم الحافز للعملاء مثل الكوبونات أو النقاط القابلة للاسترجاع من أجل الشراء من المتاجر المصاحبة. وتباع البيانات التى يتم جمعها عن المستخدمين من أجل القيام بالإعلانات المركزة (أمثلة: www.coolsavings.com)
  • الوسيط الإلكتروني:تسهيل العمليات بين البائع والمشترى من خلال تقديم معلومات شاملة وخدمات ملحقة دون الاشتراك أو الانخراط فى التبادل الفعلى للبضائع أو الخدمات بين الأطراف (أمثلة: وسيط السيارات www.edmunds.com)

نموذج البائع أو التاجر
المواقع الإلكترونية لتجار الجملة أو التجزئة للخدمات والبضائع والسلع، ويتم البيع على اساس الأسعار المحددة أو من خلال المزادات:
  • التاجر الإلكترونى (التخيلي): متجر إلكترونى يعمل فقط على الإنترنت (أمثلة: www.amazon.com)
  • تاجر القائمة:التجارة بنظام طلبات البريد مع نشر كتالوج المنتجات على الإنترنت ويمزج بين البريد العادى والتليفون والطلب عبر الإنترنت (أمثلة: www.landsend.com)
  • التاجر التقليدى الإلكتروني:متجر تقليدى فعلى قائم فى العالم الفعلى له موقع أو واجهة على الويب (أمثلة: www.barnesandnoble.com)
  • بائع المنتجات الإلكترونية:موقع يبيع المنتجات والخدمات الرقمية فقط ويقوم بالبيع والتوزيع على الويب (أمثلة: http://digitalenterprise.org)

نموذج التصنيع (النموذج المباشر)
يستند نموذج التصنيع أو النموذج المباشر على قوة الويب فى تمكين المصنع (أو الشركة التى تنتج المنتج أو تقدم الخدمة) من الوصول للمشترين مباشرة من أجل تقليص قنوات التوزيع. يعتمد نموذج التصنيع على الكفاءة وتحسين خدمة العملاء والفهم المباشر لتفضيلات العملاء (أمثلة: www.dell.com) ويتم البيع المباشر بعدة طرق منها الشراء والتأجير والترخيص.


نموذج الشراكة أو التبعية

بالاختلاف مع البوابة العامة التى تسعى لتحقيق الإيرادات من الحجم الكبير للزيارات لموقع واحد، يقدم نموذج الشراكة أو التبعية فرص الشراء من خلال عدة مواقع، حيث يقدم البائع أو المنتج حوافز مالية (فى شكل نسبة من الإيرادات) للمواقع الشريكة. تنقل المواقع التابعة أو الشريكة زوار الإنترنت من خلال الوصلات والروابط إلى موقع البائع، وهو نموذج يعتمد على السداد حسب المبيعات، فإذا لم يحقق الموقع التابع أى مبيعات، لا يتحمل التاجر أو المنتج أى تكلفة، ويناسب هذا النموذج الويب بطبيعتها القائمة على التنقل بين موقع لآخر عن طريق الروابط والوصلات، ومن أشكال هذا النموذج: تبادل الإعلانات بين شبكة من المواقع المتشاركة والسداد حسب النقر حيث يدفع التاجر للموقع الشريك لكل مستخدم ينتقل إليه عن طريق النقر والمشاركة فى الإيرادات حيث يحصل المستخدم على عمولة ونسبة من البيع بناء على صفقة الشراء التى تمت عندما انتقل المشترى من موقع الشريك إلى موقع البائع.

النموذج الجماهيرى أو الاجتماعى
يعتمد هذا النموذج على ولاء أو إخلاص المستخدمين، وتستند الإيرادات التى تتحقق من هذه المواقع من بيع منتجات أو خدمات ثانوية أو مساهمات تطوعية أو من الإعلانات السياقية والاشتراكات فى الخدمات المتميزة. وطبيعة الإنترنت ساعدت على نمو النموذج الجماهيري، وهذا النموذج من أكثر المجالات ازدهارا على الويب، والدليل على ذلك مواقع الشبكات الاجتماعية المختلفة.

  •  المصادر المفتوحة: برامج تم تطويرها بالتعاون بين عدد كبير من المبرمجين على مستوى العالم الذين يعلنون الكود على الملأ وبدلا من ترخيص الكود مقابل رسوم، تعتمد مواقع المصادر المفتوحة على الإيرادات التى تتحقق من الخدمات المرتبطة مثل تكامل الأنظمة ودعم المنتجات والأدلة التعليمية والتوثيقية (مثال: www.opensuse.org، www.redhat.com)
  • المحتوى المفتوح: محتوى مفتوح طوره مجتمع عالمى من المساهمين والمحررين الذين يعملون بشكل تطوعي، ويعتمد على تبرعات القراء والمستخدمين (أمثلة: wikipedia.com)
  • البث الجماهيرى: نموذج يعتمد على دعم وتبرعات المستخدمين للبث الإذاعى والتليفزيونى (أمثلة: http://wcpe.org)
  • مواقع الشبكات الاجتماعية: مواقع تقدم للأفراد القدرة على التعرف على غيره من الأفراد يشتركون معه فى نفس الاهتمامات، وتعتمد هذه المواقع على الإعلانات السياقية والاشتراكات فى الخدمات المتميزة (أمثلة: www.flickr.com، www.friendster.com، www.orkut.com وبالطبع www.facebook.com)

نموذج الاشتراكات
يدفع المستخدمون رسوما مقابل الاشتراك اليومى أو الشهرى أو السنوى، ويتم تحصيل الاشتراكات بغض النظر عن معدلات الاستخدام الفعلية، وفى أحيان كثيرة، يتم المزج بين نماذج الاشتراكات والإعلانات:
  • مواقع خدمات المحتوى: تقديم النص أو الصوت أو محتوى الفيديو للمستخدمين الذين يسددون رسوم مقابل استخدام الخدمة (أمثلة: www.rhapsody.com، www.netflix.com)
  • مواقع خدمات التشابك المباشر: مسارات لتوزيع المعلومات التى يرسلها المستخدمون مثل الأفراد الذين يبحثون عن زملاء الدراسة القدامى. (أمثلة: http://www.classmates.com)
  • مزودو خدمات الإنترنت: توفر اتصالات الشبكة والخدمات المرتبطة باشتراك شهرى. (أمثلة: www.aol.com)
  • نموذج الأدوات الخدمية (حسب الطلب): يعتمد نموذج الأدوات الخدمية أو حسب الطلب على رسوم اشتراك فى المواقع تتحدد حسب معدلات الاستخدام الفعلية مثلما يحدث فى الكهرباء والماء والتليفون وغير ذلك، وبعض مزودى خدمات الإنترنت فى بعض مناطق العالم تفرض رسما على العملاء مقابل الاستخدام الفعلى كما أن هناك بعض المواقع التى تحدد رسوم الاشتراك حسب عدد الصفحات أو المقالات التى يتم مشاهدتها (أمثلة: http://slashdot.org).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U