Translate

حمل تطبيق الموقع

الاثنين، 21 أكتوبر 2013

كيف تنشيء بودكاست خاص بك

 


ما هو البودكاست ؟
من خلال تعاملك مع أجهزة الأيفون Iphone أو الأيبود iPod  او الأيباد iPad وبرنامج أيتيونز iTunes مرت أمامك كلمة أو شعار "بودكاست" Podcast, وربما حاولت معرفة ما هو البودكاست أو ربما لم تحاول وتجاهلته معتقداً انه موقع أو برنامج له علاقة بالأغاني, اذا ما هو البودكاست؟
البودكاست هو وسيلة إعلامية متقدمة على الإنترنت، تعتمد علي إنشاء مجموعة من الملفات الصوتية الرقمية من نوع MP3 ، وتكون في شكل حلقات متسلسلة، تحتوي على نقاشات أو محاضرات أو لقاءات مسجلة أو يتحدث فيها أصحابها بأنفسهم أو مع آخرين، عن أية مجال. ويتم توزيع هذه الملفات على الإنترنت من خلال تقنيات التغذية الإخبارية RSS التي يؤمنها موقع البودكاست لزواره بحيث يتم تحميل الملف (والذي يعرف بالحلقة) بشكل آلي عبر برامج وتطبيقات متخصصة مثل برنامج iTunes الشهير.
وكلمة "بودكاست" هي دمج بين كلمتي آي بود iPod وبين كلمة برودكاست بالإنجليزية  Broadcast أي النشر أو البث، وهو عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية يمكن أن تحتوي على حوار أو موسيقى، ويتم توزيعها ونشرها عن طريق الإنترنت كملفات قابلة للتحميل.
وكما الحال مع المدونات، فقد إنتشرت فكرة البودكاست وانطلقات عبر الويب من خلال المستخدمين العاديين الهواة الذين يودون أن يصل صوتهم إلي الآخرين. وأصبحت تقنية البودكاستينغ أحد أكثر الوسائل الإعلامية إستخداماً.
وتختلف مواضيع البودكاست وتتنوع حسب اختلاف وتنوع شخصيات واهتمامات المدونين، فهناك نوع من البودكاست تعنى بالسياسة أو الدين والرياضة والأدب والتكنولوجيا، وغيرها لتعلم لغة جديدة، أو للتحليل الاقتصادي، هناك بودكاست يتابع ألعاب الكمبيوتر، الطب، أو يهتم بالتصوير والفنون المختلفة، أو الأفلام وجديد الكتب، أو الأدب والرحلات حول العالم، أو حتى مذكرات شخصية، أو فقط للتسلية وتبادل النكات.
ويختلف البودكاست عن الملفات الصوتية الموجودة على الويب في أمرين، الأول هو التوقيت حيث أنه بإمكانك أن تستمع للبودكاست في أي وقت تريد وفي أي مكان، والثاني هو أن البودكاست تحمل ميزة الإشتراك بإستخدام تقنية RSS، حيث أن كل حلقة جديدة يقوم بإنشاءها صاحب البودكاست سيتم تحميلها مباشرة لديك إذا كنت من المشتركين في هذا البودكاست.
كيف تنشي بودكاست خاص بك
أحد أهم ميزة من مميزات البودكاستينج Podcasting هي سهولة إنشائها، فبإمكان أي شخص يملك مساحة على الويب Storage Space، وحاسوب و ميكروفون أن ينشئ بودكاست خاص به.

ولصنع بودكاست ستحتاج إلي :

   1. فكرة تدور حولها الحلقات.
   2. الأنتهاء من تسجيل او تصميم على الأقل حلقة واحدة بشكل تام.
   3. رفع الملف على الانترنت.
   4. الحصول على رابط RSS
   5. تقديم طلب لموقع آبل لنشر البودكاست على برنامج الآيتيونز.
كيف تشترك في البودكاست
الاشتراك في أي بودكاست في الغالب يكون مجاني عبر برنامج آيتيونز iTunes ، ويمكنك الاشتراك فيه لإنزال أي مواد صوتية جديدة من حلقات صوتية وفيديو مباشرة على جهازك فور إصدارها.
وفيما يلي شرح لطريقة الاشتراك في البودكاست
1. قم بزيارة موقع بودكاست الذي تريد الاشتراك فيه، وعلي سبيل المثال موقع "بي بي سي"، فاضغط علي رابط البودكاست داخل الموقع www.bbc.co.uk/podcasts
2. اختر صفحة الحلقات أو البرنامج الذي ترغب في متابعته مثل "بي بي سي اكسترا" أو "BBC Best Bits"
3. اضغط على أيقونة التطبيق الذي قمت بتثبيته في أعلى يمين الصفحة
4. قم بتنفيذ الخطوات التي سبق شرحها بأعلي لإعداد برنامج Juice.
وتوجد أيضا بعض التطبيقات الأخري التي تمكن المستخدمين من الاشتراك في مواقع البودكاست والاستماع للحلقات الجديدة المحملة عليها ومنها برنامج Zune وموقعه www.zune.net ، وبرنامج ZENCast وموقعه www.zencast.com، وهي برامج مجانية يسمح بإنزالها وتثبيتها بسهولة من علي الإنترنت.

برامج إنزال البودكاست  Podcast
هناك برنامجان مميزان يمكنك من خلالهما الإشتراك في البودكاست وهما برنامج  Ipodrer و iTunes، والأفضل بينهما هو iTunes ، فهو مجاني ويعمل على أنظمة تشغيل النوافذ والماكنتوش واللينوكس يمكن تحميله من موقع www.apple.com ، ويسمح لك iTunes بالتعرف والوصول إلي عدد كبير من مواقع البودكاست المتاحة علي الانترنت، التي يقوم بإنشاءها بعض الشركات الضخمة كالبودكاست الإخبارية والتعليمية وغيرها، وبعضها من إنشاء أشخاص عاديين يودون أن يسمع الآخرون صوتهم وينشروا معرفتهم.
وهناك برنامج حديث يعرف باسم Juice  ومهمته أن يعمل دائما على البحث عن الملفات الصوتية الجديدة في المواقع التي تقدم البودكاست، ثم يقوم بإنزالها آليا بمجرد إتصال الكمبيوتر بشبكة الإنترنت. ويمكن انزال نسخة منه من موقع juicereceiver.sourceforge.net، وأهم ما يميز هذا البرنامج المجاني أنه صمم بحيث يمكن المكفوفين الذين يملكون برنامج هال القارئ للشاشة من استخدامه كما أن برنامج Shuffle يعمل على سهولة استخدام المكفوفين لجهاز  iPod

وطريقة استلام هذا البث يتطلب أحد البرامج المتخصصة مثل برنامج Juice، وعليك إنزال البرنامج وإعداده علي الحاسب بتنفيذ الخطوات التالية ليبدأ في إنزال البودكاست:
1-  اضغط على مفتاح Alt  لإظهار شريط الأدوات
2- اضغط على مفتاح T لإظهار القائمة في شريط الأدوات  Tools
3- من هذه القائمة اختر أمر  Add a Feed
4- في خانة Title  اكتب اسم الموقع الذي تريد أن تتلقي بث البرودكاست منه
5- وفي خانة  URL اكتب عنوان هذا الموقع مثل www.cnn.com/audio/feed
6- اضغط علي مفتاحي Alt + F لإظهار قائمة الاختيارات
7- من هذه القائمة اختر أمر  Preferences
8- اضغط كلمة  Playerلاختيار البرنامج "المشغل" المناسب الموجود علي جهازك والذي سيقوم بتشغيل ملفات MP3 الصوتية
9- من قائمة الأدوات Tools تستطيع تنزيل جميع الملفات الصوتية من نوع Podcast من الموقع الذي قمت بإضافته بالضغط على F5 أو  Check All
10- يمكنك إختيار الأوقات التي تود أن يقوم البرنامج بتنزيل الملفات الصوتية الجديدة من خلال اختيار Scheduler في القائمة الرئيسية.
11- وإذا كان لديك جهاز iPod فبمجرد توصيله بمنفذ USB فإن ملفات podcast سيتم إنزالها علي الجهاز أوتوماتيكيا لتستمع إلي هذه الملفات أولا بأول.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U