Translate

حمل تطبيق الموقع

الخميس، 24 أكتوبر 2013

كيف تكسب مالاً من الإنترنت؟ (الحلقة 6)

8 نصائح لترويج وتسويق مدونتك أو موقعك

كتب أبوالحجاج محمد بشير haggag@gmail.com

بعد بناء محتوى جيد في مدونتك أو موقعك الشخصي ينبغي عليك أن تقوم بتسويقها وترويجها لتصبح معروفة وشهيرة، وينصح الخبراء فى هذا الصدد بثمانى وسائل للتسويق والترويج نعرضها في هذا الموضوع.
1-تحسين جودة المحتوى:أفضل طريقة للترويج لمدونتك هى بإنشاء محتوى يساعد الناس فعلا. فأغلب المدونين وجهات التسويق عبر الإنترنت يعتمدون على محركات البحث بنسبة 100 % فى جذب الزوار والقراء، لكن من الأسهل أن تقوم المدونة بالتسويق لنفسها بنفسها بفضل جودة ما بها من محتوى ومقالات، لهذا فإن السمعة والشهرة أفضل من محركات البحث كوسيلة تسويق، حيث سيؤدى ذلك إلى عودة الزوار مرارا وتكرارا لمدونتك وسيحرص أغلب القراء على نشر روابط لمقالاتك فى المنتديات ورسائل البريد الإلكترونى لكل اصدقائهم ومعارفهم وكل من يعرفونه.
2-التواصل مع المدونين والتعليق فى المدونات الأخرى:اطلع على المنتديات الأخرى وعلق عليها ويمكنك أن تكتب رابط موقعك أو مدونتك مع اسمك، وعندما تفعل ذلك، فإن ذلك يساهم فى الترويج لموقعك، لأن الاخرين عندما يشاهدون الرابط سينقرون عليه ويساهم ذلك فى الترويج لمدونتك وزيادة عدد الزوار لها. ولا تستهن بهذا الأمر فقد أثبت التعليق فى المدونات الأخرى كفاءته كوسيلة ترويجية لمدونتك، وإذا استطعت أن تزور أكبر عدد ممكن من المدونات والمنتديات فافعل. ويجب أن تتواصل مع المدونين الآخرين عن طريق البريد الإلكترونى والمنتديات ومواقع التعارف الاجتماعية ولوحات الرسائل وكل وسيلة من وسائل التواصل. فإذا علمت أن هناك 55 مليون مدونة، فمعنى ذلك أن لديك عددا كبيرا من الناس للتواصل معه، لأن العلاقات مع الزملاء من المدونين تؤدى إلى تبادل النصائح والخبرات وربما تبادل روابط المواقع وغيرها من الوسائل التى تساعد على الترويج لمدونتك. كما يمكنك استغلال المواقع الاجتماعية فى الترويج لمدونتك بين القراء.
3-مهرجانات المدونات:هى مواقع تزخر بعشرات المدونات التى تدور حول موضوع معين، إذا بحثت فى جوجل عن Blog Carnivalستجد عشرات المواقع التى تجمع المدونات الخاصة بموضوع معين. سترى فى هذه المواقع عشرات الموضوعات، وإذا أردت المشاركة، فاكتب مقالا وانشره على مدونتك وساهم به فى مهرجان المدونات، وسيكون ذلك بمثابة وصلة لموقعك، وسيولد ذلك عددا من الزيارات لموقعك، وإذا أعجب الناس ما تقوله فسيعودون إليك مرات ومرات. ومن المواقع الضخمة لمهرجانات المدونات موقع http://blogcarnival.com/bc.
4-تحسين النتائج فى محركات البحث:حتى تقوم محركات البحث الكبرى برفع ترتيب مدونتك فى نتائج البحث، ينبغى أن تحتوى مدونتك على عدد كبير من المقالات، إذا توقفت عن إضافة مواد ومقالات جديدة لمدونتك، سيتضاءل عدد الزيارات لك من محركات البحث حتى يتوقف تماما. فأغلب محركات البحث تسعى وراء المواد الجديدة التى تضيفها لموقعك باستمرار. عموما أفضل وسيلة لتحسين مركز مدونتك فى نتائج محركات البحث بزيادة عدد المقالات التى ترسلها وتنشرها. ولا تتوقع حصولك على زيارات من محركات البحث إلا بعد مرور أشهر، ومع استمرار نمو موقعك، سيزيد عدد الزائرين لك من محركات البحث.
إذا كنت تستخدم برنامج WordPressفى مدونتك، فهناك خاصية رائعة تتيح لك التسويق لمدونتك وتحسين مركزها فى محركات البحث عن المدونات وهى خاصية التحديث التلقائى Pingingوذلك بكتابة العنوان التالي: http://rpc.pingomatic.comفى مربع اسمه Update Servicesحيث سيقوم برنامج المدونة بتحديث كل محركات بحث المدونات فى كل مرة تنشر فيها مقالا أو خبرًا أو مساهمة، لهذا كلما أرسلت مقالات أكثر ساعد ذلك على تقدم مركز مدونتك فى محركات بحث المدونات.
5-تسريع استخدام وتحميل المدونة:تقول الدراسات أن الزائرين يتركون الصفحة التى تستغرق أكثر من 10 ثوان فى التحميل، فإذا كانت مدونتك تستغرق هذا الوقت، فأنت تخسر عددا كبيرا من القراء سواء كانوا قراء محتملين أو دائمين. يمكنك استخدام هذا الرابط:
http://www.websiteoptimization.com/services/analyzeفى معرفة الوقت الذى يستغرقه تحميل مدونتك، واحرص على ألا يزيد على 10 ثوان. لتسريع عرض المدونة لا تستخدم صورا كبيرة الحجم عالية الدقة تجعل تحميل موقعك بطيئا، وبدلا من استخدام برامج تحرير الصور المكلفة، توجد خدمة مجانية على الإنترنت تتيح لك تعديل الصور وتصغير حجمها حتى تلائم مواقع الويب السريعة: http://tools.dynamicdrive.com/imageoptimizer. يمكنك استخدم خدمة http://www.sitereportcard.comفى التحليل المجانى لموقعك، حيث يعطيك هذا الموقع تقارير ومعلومات قيمة تساعد فى تحسين صفحات الويب وزيادة ترتيب محركات البحث وتقدم لك هذه الخدمة تقارير تفصيلية عن الروابط المقطوعة والكلمات ذات الأخطاء فى الهجاء الإملائى وصحة وسلامة أكواد HTMLوتحليل أوقات التحميل وتحسين بطاقات الوصف وتحسين الصور وشعبية الموقع وتحليل الكلمات المحورية أو المفتاحية.
6-ترجمة مدونتك إلى اللغات الأخرى:أكثر من 65 % من مستخدمى الإنترنت يقيمون خارج الولايات المتحدة، والمشكلة التى يواجهها هؤلاء أن أغلب المدونات باللغة الإنجليزية التى لا يتقنها كثيرون. فإذا كانت مدونتك تتمتع بالشعبية والجماهيرية الكبيرة، يفضل الاستثمار فى المال من خلال ترجمتها إلى اللغات الأخرى. يمكنك استخدام خدمات الترجمة الآلية على الإنترنت كخطوة أولية.
7-الترويج والتسويق بالإعلانات المدفوعة: من الوسائل الممتازة لجذب الزوار لمدونتك تدشين حملة إعلامية تقوم على التكلفة مقابل النقر مثل خدمة Google Adwords. فما تنفقه على الإعلانات سيعود عليك فى صورة زيارات أكبر وبالتالى تحقق دخلا أكبر من الإعلانات يفوق ما أنفقته.
8-الصبر!!:نعم فأهم شيء هو الاستمرارية والصبر والمثابرة والمواظبة فى تحديث المدونة والاطلاع على المدونات الأخرى والتعليق بها وكذلك الاطلاع على المقالات والموضوعات التى تشرح كيفية التسويق عبر الإنترنت. أغلب الناس لا يستطيعون الكتابة كل يوم، وعندما يكون لديك موقع أو صفحة على الويب، فإنك تبذل المجهود وقد لا ترى النتائج إلا بعد شهور، لذلك فإن المشكلة الأساسية هى فى التسرع والاستعجال. يفضل كذلك تخصيص وقت ثابت كل يوم وليكن ساعة كل يوم للتسويق، والتسويق مثل الكتابة عملية مستمرة لا تتوقف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U