Translate

حمل تطبيق الموقع

الاثنين، 21 أكتوبر 2013

تجنب الأخطاء الشائعة عند تصميم موقعك علي الشبكة (1)

 



إذا كنت تسعى إلى تصميم موقع متطور وبثه علي شبكة الإنترنت، أو إذا كنت مبتدئاً في هذا المجال، فستجد الكثير من المعلومات التي ترشدك إلى كيفية إنشاء صفحات المواقع واستخدام التقنيات المختلفة لتصميمها ووضع مكوناتها المختلفة. فبناء موقع إلكتروني ليس بالصعب الذي تتوقعه خاصة بعد تعلم خطوات بنائه الصحيحة.

مما دفع الكثير من مصممي الصفحات الجدد، للإفراط أو سوء استخدام التقنيات ومكونات الصفحات المختلفة، أو إلى استخدامها في غير موضعها الصحيح. ويؤدي هذا أحياناً، إلى أن يصبح النظر إلى صفحة موقع ذات تصميم سئ مزعجا للغاية للزائر، أو استغراق عملية تحميلها زمناً طويلا، أو صعوبة تصفحها. الأمر الذي يدفع الزائر لترك الصفحة بعد وقت قصيرٍ، بدون أن يكمل قراءة مكوناتها أو تصفح للموقع. وتكون النتيجة أن يفقد الموقع زائره، بسبب سوء التصميم. فبإمكان أي شخص بناء موقع شخصي أو موقع موجة للأعمال أو أي موقع آخر، ولكن ما يميز موقع عن آخر هو تصميمه بالشكل السليم.

ولذلك نعرض في هذه الحلقة 10 أخطاء في تصميم مواقع الانترنت، هي الأكثر انتشاراً في مواقع الإنترنت، محاولين تنبيهك حتى تتلافاها عند تصميم موقع شركتك، ونرجو أن يؤدي تجنبها إلى انتشار مواقع عربية ذات تصميمٍ أفضل.
1- الروابط المقطوعة Broken links

ليس هناك أسوأ من أن تجد نفسك تائها فى موقع ما تحاول التجول بداخله فتجد نفسك فى صفحات خاطئة أو رسالة تخبرك بأن الصفحة غير موجودة، مما يدل على أن هذا الموقع لا يوجد ربط جيد بين صفحاته أو أنه لا يتم تحديث الروابط داخله مما يعطي انطباعا غاية في السوء للزائر.
2- تصميم صفحة موجهة للعرب بلغة غير عربية
يعتبر هذا من أكبر الأخطاء التصميمية المنتشرة في الكثير من المواقع العربية، ويدل هذا على قصر نظر أصحاب أو مصممي هذه المواقع وخاصة مع وجود تطبيقات كثيرة تدعم اللغة العربية وتختص بإنشاء مواقع الإنترنت، ووصول أعداد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي إلى معدلات تقدر بالملايين، لذلك نرى أن المواقع الموجهة إلى الناطقين باللغة العربية يجب أن تحتوي أولاً على اللغة العربية ويفضل أن تحتوي على لغات أخرى إن أمكن تحقيق ذلك للسماح لأكبر عدد ممكن من الزوار للاستفادة منها.
3- استخدام الصور بدلاً من النصوص العربية
مازال هذا الخطأ التصميمي منتشراً في كثيرٍ من المواقع العربية، على الرغم من تطور المتصفحات، وأدوات إنشاء المواقع التي تدعم اللغة العربية. فالصفحات التي تحتوي على صور تتضمن نصوص عربية تفقد كل ميزات استخدام إنترنت، فتصبح بذلك، شبيهةً بالصحف أو الكتب المطبوعة، حيث أنها لا تسمح للزائر بإجراء عمليات البحث عن كلمات معينة، أو نسخ النصوص والاستفادة منها.
4- التصميم لنوعٍ واحد من المتصفحات
يعتبر هذا الخطأ من الأخطاء التصميمية الشائعة بشكل كبير، حيث يوجه الكثير من المصممين صفحاتهم لنوعٍ واحد من المتصفحات، IE أو Netscape Navigator، متناسين أن مستخدمي إنترنت يتقاسمون استخدام هذين المتصفحين مناصفةً،ويؤدي هذا الأمر إلى ظهور الصفحة بشكل غير سليم في أحد المتصفحين. كما أن هذا الخطأ يحدث بصورة كبيرة في المواقع العربية.

5- استخدام وصلات تشعبية غير عادية
يستخدم الكثير من مصممي الصفحات ألوان وأنماط غير عادية، للنصوص والروابط التشعبية، فقد اعتاد مستخدمي الشبكة على أن تظهر الروابط Links التي لم تتم زيارتها بعد باللون الأزرق، والتي تمت زيارتها باللون الأحمر وأي تغيير في هذه الألوان يربك الزائر ويجعل هذه الوصلات والروابط غير ظاهرة له.
6- عدم الاهتمام بحجم الملفات
يؤدي كبر حجم الملفات المكونة لعناصر الصفحات إلى أن تستغرق عملية جلب المتصفح للصفحة ومحتوياتها زمنا طويلا، حيث يوجد الكثير من الصفحات التي لا يراعى في تصميمها حجم الملفات، ما يدفع زائرها إلى تركها بعد زمنٍ قصير بسبب ملله من انتظار فتحها وعرضها أمامه داخل المتصفح.
7- اختيار الحجم المناسب للصور
إذا كنت تنوي وضع بعض الصور عالية الجودة علي صفحات موقعك، فمن الأفضل الانتباه إلي حجم ملفات الصور, وذلك لأن الصور كبيرة الحجم قد تستغرق عدة دقائق لتحميلها وخاصة إذا كانت الصفحة تحتوي علي الكثير من الصور.ومن الأفضل أن تعمل على ضبط هذا الشكل من خلال أى برنامج Image Editor يوجد لديك.

8- استخدام الخلفيات المتحركة للصفحات Animated Background
يستطيع مصمم الصفحات استخدام الصور والاشكال كخلفية للصفحة ووضع صور متحركة  Animated GIF  كخلفيات داخل الصفحات.ولكن ذلك قد لا يعمل بشكل جيد علي مختلف أنواع برامج تصفح الإنترنت كما أنها تستغرق بعض الوقت لتحميلها وقد تزعج بعض المستخدمين مما قد يؤثر سلبا على موقعك. لذا فيجب عليك أن تتوخى الحذر عند الرغبة في استخدام هذه الصور وإن استخدمت يجب التأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب.

9- استخدام الإطارات المتداخلة Nested Frames
إن وجود الإطارات فى الموقع ليس بالشيء السىء، ولكن كثرتها وتداخلها تجعل التجول داخل موقعك مزعجا ومملا أيضا, خاصة إذا شعر المتصفح أنه تائه داخل الموقع ويضطر للعودة مرة أخرى للصفحة الرئيسية Front Page. للانتقال إلي صفحة أخري. كما أن استخدام الإطارات يسبب مشكلات عند الرغبة في طباعة صفحات من الموقع، ولذلك يفضل الإقلال من الإطارات قدر الإمكان.
10- وضع علامة تحت الإنشاء Under Construction Sign
أى موقع يعتبر تحت الإنشاء حتى الآن طالما أنك تطور وتعدل فيه وتلغى منه ما تريد, وبالتالى فإذا كان موقعك تحت الإنشاء ولم تنته بعد من كتابة موقعك فأفضل لك أن ألا تكون على ال- Web حتى تنتهى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U