تباينت ردود فعل خبراء التقنية حول إعلان موقع التواصل الاجتماعي الأكبر
فيس بوك، عن خدمة البحث الجديدة الخاصة به جراف سيرش (Graph Search) والتي
من شأنها أن تكون أحد التهديدات لمحرك البحث جوجل.
وحاول زوكربيرج خلال المؤتمر الذي عقد في مقر الفيسبوك بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم 16 يناير الجاري، أن يخرج من نطاق المنافسة مع جوجل بالتأكيد على أن محرك البحث Graph Search سيكون اجتماعياً وليس محرك بحث “عادي” على الويب. ولم يطلق محرك البحث جراف سيرش لكل مستخدمي فيس بوك، لكن سيخضع المحرك للتجربة على يد عدد محدود من المستخدمين ومن ثم إطلاقه بشكل واسع النطاق.
وتلك مجموعة من الحقائق التي يجب أن تعرفها عن خدمة البحث الجديدة لفيس بوك
1- البحث في Graph Search لن يكون محدداً بصيغة محددة لتنال أفضل الإجابات، بل يمكن البحث بكل بساطة “عن أفضل مطعم لأكل السوشي في أمريكا” على سبيل المثال لتحصل على مجموعة من النتائج حسب تفضيلات ومشاركات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي.
2- اللغة الإنجليزية حتى الآن هي اللغة الوحيدة المدعومة في محرك البحث الذي سيطرح على سبيل التجربة لعدد محدود، إلا أن فيس بوك وعد بتوسيع نطاق اللغات فور إطلاق Graph Search على نطاق واسع لكل المستخدمين.
3- Graph Search ليس للبحث عن كلمة أو محتوى معين عبر الويب ولكن يمكن استخدامه لهذا الغرض حيث يقدم تلك الخدمة بالتعاون مع محرك بحث مايكروسوفت (بينج).
4- بنية Graph Search قائمة على المعلومات التي يوفرها مستخدمي فيس بوك، الذي تجاوز عددهم المليار أواخر العام الماضي، أي ظهور حسابك أو بعض من معلوماتك في محرك البحث للأخرين يتوقف على توفيرك لتلك المعلومة المستعلم عنها بشكل أساسي.
5- أعلن زوكربيرج صراحة أن Graph Search يمكن استخدامه لغرض التوظيف، إذا تم الاستعلام من خلاله في هذا الإطار، لينافس بذلك موقع لينكد إن.
6- مع انتشار الهواتف الذكية والبقاء على فيس بوك طويلاً قد يتحول Graph Search إلى محرك لأفضل العروض التجارية حيث يوفر محرك البحث نتائج دقيقة حول أجدد العروض إذا قام المستخدم بالبحث مثلاً عن “خصومات جديدة في نيويورك”.
7- محرك بحث فيس بوك الجديد سيقدم نتائج بحث أكثر دقة عن أربعة محاور أساسية هم الأشخاص والصور والأماكن والاهتمامات المشتركة.
وحاول زوكربيرج خلال المؤتمر الذي عقد في مقر الفيسبوك بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم 16 يناير الجاري، أن يخرج من نطاق المنافسة مع جوجل بالتأكيد على أن محرك البحث Graph Search سيكون اجتماعياً وليس محرك بحث “عادي” على الويب. ولم يطلق محرك البحث جراف سيرش لكل مستخدمي فيس بوك، لكن سيخضع المحرك للتجربة على يد عدد محدود من المستخدمين ومن ثم إطلاقه بشكل واسع النطاق.
وتلك مجموعة من الحقائق التي يجب أن تعرفها عن خدمة البحث الجديدة لفيس بوك
1- البحث في Graph Search لن يكون محدداً بصيغة محددة لتنال أفضل الإجابات، بل يمكن البحث بكل بساطة “عن أفضل مطعم لأكل السوشي في أمريكا” على سبيل المثال لتحصل على مجموعة من النتائج حسب تفضيلات ومشاركات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي.
2- اللغة الإنجليزية حتى الآن هي اللغة الوحيدة المدعومة في محرك البحث الذي سيطرح على سبيل التجربة لعدد محدود، إلا أن فيس بوك وعد بتوسيع نطاق اللغات فور إطلاق Graph Search على نطاق واسع لكل المستخدمين.
3- Graph Search ليس للبحث عن كلمة أو محتوى معين عبر الويب ولكن يمكن استخدامه لهذا الغرض حيث يقدم تلك الخدمة بالتعاون مع محرك بحث مايكروسوفت (بينج).
4- بنية Graph Search قائمة على المعلومات التي يوفرها مستخدمي فيس بوك، الذي تجاوز عددهم المليار أواخر العام الماضي، أي ظهور حسابك أو بعض من معلوماتك في محرك البحث للأخرين يتوقف على توفيرك لتلك المعلومة المستعلم عنها بشكل أساسي.
5- أعلن زوكربيرج صراحة أن Graph Search يمكن استخدامه لغرض التوظيف، إذا تم الاستعلام من خلاله في هذا الإطار، لينافس بذلك موقع لينكد إن.
6- مع انتشار الهواتف الذكية والبقاء على فيس بوك طويلاً قد يتحول Graph Search إلى محرك لأفضل العروض التجارية حيث يوفر محرك البحث نتائج دقيقة حول أجدد العروض إذا قام المستخدم بالبحث مثلاً عن “خصومات جديدة في نيويورك”.
7- محرك بحث فيس بوك الجديد سيقدم نتائج بحث أكثر دقة عن أربعة محاور أساسية هم الأشخاص والصور والأماكن والاهتمامات المشتركة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق