Translate

حمل تطبيق الموقع

الخميس، 24 أكتوبر 2013

كيف تكسب مالاً من الإنترنت؟ (الحلقة 3)

 



الخطوة الأولى في تحويل مدونتك إلى مصدر للدخل
حسن اختيار الموضوع ومهارة البناء

هل لديك مدونة على الإنترنت وترغب فى أن تجعلها مصدرا منتظما للمال؟ من المؤكد أن الإجابة على هذا السؤال هى نعم، فمن الذى يكره أن تصبح مدونته مصدرا منتظما للدخل أو المال، لكن الأهم هو: هل من الممكن أن تكون المدونة وسيلة تدر على صاحبها دخلا منتظما مجزيا؟ والإجابة عن هذا السؤال ايضا هى نعم فهناك عدة وسائل بسيطة ومجانية تساعد مدونتك على جنى المال منها، وهنا نصل إلى السؤال الحيوى والأكثر أهمية وهو: كيف تتحول المدونة لمصدر دخل؟ والإجابة عبر ثلاث خطوات. ونبدأ هنا بالخطوة الأولى وهى حسن اختيار الموضوع ومهارة بناء المدونة.
قد يتساءل البعض فى البداية ما هى المدونة blogs أو weblogs؟
المدونة هى موقع على الويب على شكل صحيفة أو جريدة تعرض المقالات فى ترتيب تاريخى معكوس. وتعنى كلمة blog باللغة الإنجليزية موقع الويب الذى يعرض أحدث المقالات فى البداية، وغالبا ما يكون ذلك فى الصفحة الرئيسية. وتدور المدونات حول أى شىء، فهناك مدونات لكل ما يخطر على بالك من موضوعات مثل الرياضة والاخبار واللياقة والطهى والمرح والتعليم والتربية والمشاهير. ولأن المدونات تعرض أحدث المساهمات أولا، يستطيع القراء العثور بسهولة على أحدث قصص الأخبار، وبإمكان المدونين إرسال الأخبار عن كل صناعة تقريبا وتقديم آرائهم الشخصية عن الموضوع، وعندما نشأت المدونات فى البداية كانت تهدف إلى أن تكون يوميات إلكترونية، ولكنها تطورت بمرور الوقت إلى مواقع عن كل شىء وأى شىء.

وعندما تنشر أى مقال أو تكتب أى خبر فى المدونة فإنك تختار فئة المقال، حتى يستطيع القارئ البحث عن المقالات التى ترتبط بفئة معينة، وبالطبع من الممكن تصنيف المقال فى أكثر من فئة، وعندما ينقر القارئ على اسم الفئة، تظهر أمامه كل المقالات التى نشرت تحت هذه الفئة.

وميزة المدونات أنك لست مضطرا لتعلم فنيات المدونات وتعقيداتها، فهناك برمجيات ستقوم بكل ذلك بالنيابة عنك، مع المدونات بدلا من مواقع التجارة الإلكترونية على سبيل المثال لن تحتاج إلى تعلم لغة HTML التى تكتب بها مواقع الويب. وتتمثل العقبة الأكبر التى تواجه أى شخص يحاول معرفة كيف يكسب المال من الإنترنت فى مشكلة تعلم كيفية إنشاء الموقع، وفى أى موقع تقليدي، ستحتاج إلى تصميم عشرات الصفحات والتأكد من توافقها مع بعضها البعض وإنشاء التصميم والألوان والروابط وخطوات التنقل والمحتوى، وإذا بدأت بإنشاء المدونة لكسب المال، لن تحتاج إلى عمل التصميم أو اختيار الألوان والروابط وخطوات الملاحة، حيث يتم تنفيذ كل ذلك بالنيابة عنك.


من الأسباب الأخرى التى نفضل بها البدء بالمدونات أن المحتوى سيقوم بالتسويق بالنيابة عنك! فالبرنامج الذى سنخبرك به سينبه محركات بحث المدونات عندما تنشر أى مساهمة أو مقال جديد، وستقوم هذه المحركات بإنشاء روابط لمدونتك، وبالتالى يستطيع الناس العثور على موقعك بسهولة،كلما زاد عدد مساهماتك (المقالات التى تنشرها فى المدونة) زاد عدد الروابط التى تقود إلى مدونتك، وحتى لو كان ذلك هى وسيلة التسويق الوحيدة أمامك فى الوقت الحالى، فسيمكنك جذب بعض القراء وبناء قاعدة من القراء.
اختيار الموضوع
إذا كنت قد اقتنعت بأن البدء بمدونة هو بداية جيدة لكسب المال من الويب، فسنتحدث الآن عن كيفية اختيار موضوع المدونة الذى يمثل أهم نقطة فى الموضوع برمته، فانظر إلى الموضوع الذى تهتم به ولديك خبرة به، وفيما يلى بعض الأفكار التى يمكنك أن تبدأ بها (التربية، التطوير الشخصي، تنمية الذات، التمويل، العقارات، اللياقة، وصفات الأكل، التكنولوجيا، السياسة، الرجيم، الفنون، الأفلام، الأدب، الثقافة، الدين، السياسة، المعارضة) ، وغير ذلك من الأفكار. المهم أن تكون أفكارك نابعة من داخلك من اهتماماتك منسجمة مع شخصيتك.. ينبغى أن تكون أفكار تشعر بالحماس لها، وفيما قائمة يلى أشهر الأفكار الناجحة لإنشاء مدونة مربحة على الإنترنت:

  • خصص مدونتك للحديث عن كيفية كسب المال من الإنترنت فهناك عدد كبير وضخم من المدونات التى تدور حول هذا الموضوع، فلماذا لا تنضم إلى الحفلة؟
  • استراتيجيات الاستثمار أفكار للاستثمار العقاري: يهتم كثير من الناس فى التعلم ومعرفة هذه الأمور، ولا يوجد من يخبرهم بأسرار هذه الأمور.
  • دروس أساسية فى الحاسب: إذا استطعت أن تفعل ذلك فافعل الآن فهى فكرة ناجحة جدا
  • أخبار الحاسب: إذا كنت تقضى الساعات فى مطالعة أخبار الحاسب، فلماذا لا تنشر هذه الأخبار فى مدونتك الشخصية.
  • أخبار التليفونات المحمولة: بدلا من نشر الأخبار العامة عن الحاسب، يمكنك اختيار مجال متخصص مثل أخبار التليفونات المحمولة أو أخبار أنظمة جى بى إس أو الشبكات أو مشغلات الوسائط الرقمية، وهكذا فإن التخصصات لا نهائية.
  • علم الناس كيف يستخدمون تليفوناتهم المحمولة
  • علم الناس برمجة الحاسب، يمكنك أن تستهدف المبتدئين بالطبع وليس المتخصصين.
  • علم الناس كيف يتبعون رجيما غذائىا معينا، فالناس فى حاجة ماسة إلى معرفة الأساسيات عن الغذاء الصحى وتقليل الوزن وغير ذلك
  • التربية: من المجالات التى لا تتحدث فيها مدونات كثيرة، يمكنك أن تقدم نصائح يومية عن كيفية التحدث مع الأطفال وكيفية رعاية الرضع وغير ذلك من الأمور.
  • السياسة: موضوع جيد فى الوقت الحالى مع ازدهار الأحزاب وحرية الرأى والديمقراطية
  • الرياضة: هذا الموضوع بالذات من المجالات الرائجة، فكل الشعب المصرى والشعوب العربية تقريبا ليس لها هم سوى الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة.
  • التمرين الرياضى وكمال الأجسام والتغذية ورياضات الدفاع عن النفس، إلخ
  • الديكور المنزلى والأناقة المنزلية والأثاث وإصلاح الدهانات وغير ذلك
  • الكتب، لا أنصحك شخصيا بهذا الموضوع لأنه قد يجدى فى الدول الغربية والأوربية ولكنه حتما لن ينجح فى مصر والدول العربية لأننا بساطة لا نقرأ.
  • التحفيز: الجميع يشعر بالإحباط ويحتاجون إلى التحفيز والتشجيع ونصائح حول كيفية إدارة الوقت وغير ذلك
والأهم من اختيار الموضوع الحماس للموضوع حتى تستمر، فأغلب المدونات تموت بعد شهر أو أكثر لأن المؤلف فقد الحماس للموضوع. بصفة أساسية: اختر الموضوع الذى تقرأ عنه كثيرا بصفة شخصية أو بحكم عملك.

2- اختيار اسم النطاق أو المدونة
الاختيار الأول لاسم النطاق هو اسمك الشخصى والاختيار الثانى هو اختيار اسم يرتبط بالموضوع الذى اخترته. يفضل اختيار اسم يدل على الموضوع حتى يستطيع القراء أو الزوار معرفة الموضوع من اسم المدونة الذى يظهر فى محركات البحث. إذا اخترت اسمك الشخصى، سيستغرق ذلك منك مجهودا كبيرا حتى تجعل من اسمك الشخصى علامة تجارية قائمة بذاتها، كما أن الذى سيشاهد اسم الموقع التالى haggag.com لن تكون لديه أدنى فكرة عن طبيعة موضوع المدونة، ولا ننصح بذلك. إذا اخترت اسم مرتبط بالموضوع فإن ذلك يوفر عليك وقت التسويق.


3- اختيار خدمة الاستضافة
هناك وسيلتان لاستضافة المدونة وسيلة مدفوعة وأخرى مجانية، وبالطبع سنتحدث عن الوسيلة المجانية لأن تكلفتها صفر، ويمكنك إعداد مدونتك الخاصة بك فى خلال 5 دقائق فقط، وسنشرح بالتفصيل وبالصور كيفية إنشاء مدونة فى موقع www.blogger.com الذى يعد من أشهر مواقع المدونات المجانية فى الوقت الحالي، وجدير بالذكر أن موقع www.wordpress.com من مواقع المدونات المتميزة، ولكنه للأسف لا يسمح بوضع الإعلانات من أى نوع على المدونة، لذلك تم استبعاده، لكن ينبغى أن نميز بين موقع wordpress.com الذى يقدم خدمة استضافة المدونات وموقع wordpress.org الذى يمكنك من خلاله تنزيل برنامج المدونات ووضعه على موقعك فى خدمة الاستضافة المدفوعة، وكذلك موقع http://spaces.live.com الذى يعد من مواقع الشبكات الاجتماعية أكثر منه خدمة للمدونات، وهو لا يسمح أيضا بوضع الإعلانات التجارية الخاصة بالمستخدم، وموقع www.blogger.com المملوك لجوجل هو الوحيد الذى يمكنك من وضع خدمة adsense وبالتالى يمكنك كسب المال من مدونتك.

(في الحلقة المقبلة: كيف تضيف الإعلانات إلى مدونتك في Blogger.com خطوة بخطوة؟)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U