Translate

حمل تطبيق الموقع

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

كيف تصمم موقع ناجح؟

 


لقد أصبح من ضروريات الحياة اليوم لأي شركة أو مؤسسة أو حتى فرد إمتلاك موقع إلكتروني (website) خاص به، فهو أسهل وأفضل طريقة لعرض بياناتك وبيانات شركتك للعالم، ولكن كيف تكون مراحل عملية تصميم هذا الموقع؟ سنستعرض الخطوات الرئيسية لإنشاء موقعك الإلكتروني بشكل مبسط وناجح.
بدايةً ينقسم العمل لإنشاء موقعك الإلكتروني إلى أربع نقاط رئيسية مرتبة حسب الأهمية كالآتي:
أولاً: كيف تحجز مساحة (hosting space) على الإنترنت لاستضافة موقعك.
ثانياً: كيف تحجز وتشتري عنواناً (domain name) لموقعك يصل الناس من خلاله إليك.
ثالثاً: كيف تصمم الموقع وتعرض محتوياته.
رابعاً: كيف ترفع محتويات موقعك على الانترنت.
والآن نجيب عن الأسئلة السابقة بشيء من التفصيل:
أولاً: كيف تحجز مساحة (hosting space) على الإنترنت لاستضافة موقعك؟
يتم حجز مساحة على الإنترنت عن طريق شركات الإستضافة (web hosting companies)، وهي شركات كثيرة متخصصة في تقديم خدمات المواقع الإلكترونية (web hosting services)، وتقدم عروض كثيرة ومختلفة بحسب احتياجات موقعك وتقنية صفحاتك المعروضة (مثال: وجود قاعدة بيانات في الموقع)، ويتم دفع اشتراك شهري للشركة المتسضيفة لموقعك .
وهناك شركات أستضافة كثيرة  من أفضلهم شركة   (http://www.hostpapa.com) Hostpapa، وهناك أيضاً شركات أخرى ممتازة واقتصادية مثل شركة  ( http://www.bluehost.com/) Bluehost، كما توجد أيضاً شركات أخرى تقدم خدمات استضافة مجانية للمواقع ولكن بخدمات محدودة جداً وبمقابل عرض بعض الإعلانات التجارية داخل موقعك.
للاطلاع على أفضل شركات الاستضافة حسب تقييم موقع (top10bestwebsitehosting.com)
ثانياً: كيف تحجز وتشتري عنواناً (domain name) لموقعك يصل الناس من خلاله إليك؟
 يتم حجز وشراء عنوان (domain name) لموقعك عن طريق شركات الاستضافة أيضاً، وتقدم الكثير من شركات الاستضافة عروض لاستضافة المواقع (حجز مساحة) ومعها حجز عنوان مجاناً، فمثلا كلا من شركتي Hostpapa و Bluehost تقدم مع خدمة حجز المساحة لموقعك عنواناً مجاني مدى الحياة مما يسهل عليك عملية التسجيل.
ملحوظة: لا يشترط التعامل مع نفس شركة الاستضافة التي تم حجز المساحة عندها، وذلك في مراحل متقدمة ولمن يريد حجز عدد من الأسماء بغرض استخدامها في المستقبل أو إعادة بيعها، أو في بعض الحالات التي لا تقدم شركات الإستضافة عروض مجانية كما سبق ذكره.


أما بالنسبة لخطوات التسجيل فتتم كالتالي:
أولاً عليك الدخول على موقع الشركة المستضيفة مثال شركة  ipage ( http://www.ipage.com)، ثم قم باختيار (Buy now) أو (Sign up now)، ثم سيطلب الموقع منك إدخال العنوان (domain name) الذي تريد تسجيله، وسيظهر لك تنبيه إذا كان هذا العنوان متاح (غير محجوز) من قبل، ثم سيطلب منك تحديد المدة التي تريد أن تحجزها، ثم تقوم بالدفع عبر الفيزا.
بهذا تكون قد انتهيت من عملية التسجيل، وستقوم إدارة الموقع بإرسال رسالة على بريدك الإلكتروني تحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بموقعك وكيفية التحكم بالمساحة وغيرها من الإمكانيات، ثم تقوم أنت بدورك بتسجيل الدخول عبر لوحة التحكم لتتمتع بخدمات الموقع المختلفة من إنشاء عدد من الحسابات البريدية تحت اسم موقعك أو إنشاء قاعدة بيانات وغيرها من الخيارات الأخرى المتوفرة لديك.

ثالثاً: كيف تصمم الموقع وتعرض محتوياته؟
 إلى هنا تنتهي الخطوات الإدارية لإنشاء الموقع، ويبقى الجانب العملي الفني وهو تصميم محتوى الموقع نفسه، ويفضل الكثير من الناس خصوصاً الشركات الكبرى في هذا الجانب التعامل مع شركات التصميم المعروفة  web design companies، وبالطبع هذا مكلف جداً، وهناك أيضا من يفضل التعامل مع شخص واحد محترف web designer لتصميم الموقع، إلا أن هناك أيضاً من يحب أن يقوم بتصميم موقعه بنفسه، وفي هذه الحالة فهو يحتاج إلى استخدام البرامج المخصصة لتصميم المواقع على الإنترنت مثل برنامج Frontpage من شركة ( http://www.microsoft.com ) Microsoft  وبرنامج Dreamweaver  ( http://www.adobe.com/products/dreamweaver.html)من شركة Adobe (http://www.adobe.com/ ) ، وتقوم هذه البرامج بإنشاء صفحات بصيغة (html) التي تعرض داخل متصفح الانترنت، وهذه البرامج متوفرة في كل مكان وطريقة تعلمها بسيطة جداً ومتوفرة بشرح مبسط على المواقع التعليمية على الإنترنت مثل موقع Lynda  (http://www.lynda.com/ ) المتميز في شرح هذه البرامج عن طريق الفيديو.
ولكن هناك بعض المتطلبات لكى تعرض محتوياتك على الموقع بشكل منسق حتى يصبح ناجحاً

أولا- تصنيف مواقع الويب إلى ثلاثة رئيسة:
  1- مواقع شخصية: يبينها الأفراد لعرض أفكارهم وآرائهم واهتماماتهم الشخصية.
  2- مواقع مؤسسية: تبنيها المؤسسات والشركات والهيئات للتعريف بأنشطتها أو ترويج منتجاتها وخدماتها.
  3- مواقع شخصية مؤسسية: هي مواقع مصمَّمة أساسا لعرض أفكار وآراء ومبادرات أصحابها، ولكنها تقوم في الوقت نفسه بدور مؤسسي كالتعريف ببلد أو حضارة ما أو تبنّي مشروع معيَّن.

- تحدِّيد الأهداف المراد تحقيقها من الموقع
تحديد طبيعة الدور الذي يؤديه الموقع  تثقيفي أم تعليمي متخصِّص أم تسويقي أم شخصي...
تحديد الخدمات والمعلومات التي سيقدمها الموقع للزائرين؟
كيف يمكن جعل الموقع مميزا أو أعلى مصداقية من المواقع الأخرى؟

- وضع المخطط العام للموقع: وهو مخطط  يبين العلاقة بين صفحات الموقع مثل:
 - تنظيم هرمي يبين صفحات الموقع
- شرح موجز لمحتويات كل صفحة على حدة، وتحديد الروابط الموجودة في الصفحة
- شرح يوضِح بواسطة الأسهم الاتجاه الذي ينبغي أن تسير الروابط تبعاً له
- بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق ذلك:
- الحرص على تنسيق الصفحة بحيث يكون المحتوى الأساس فيها ظاهرا بالكامل مهما كانت دقة الشاشة التي يستخدمها زائر الموقع.
 
- التأكد من تنسيق صفحات الموقع على هيئة إطارات frames، لأن تعدد الإطارات يكلف زائر الموقع جهدا ًإضافياً في التعامل مع الصفحة، بدءاً من إضافتها إلى المواقع المفضلة ووصولا إلى طباعة الصفحة أو طباعة جزء منها. فيمكن الاستغناء عن الإطارات واستبدالها بالجداول التي يُمكن تقسيمها إلى خلايا. وقد يتطلَّب تنسيق الصفحة باستخدام الجداول جهدا أكبر ، ولكنه يقدم حلا ناجحاً لسرعة الاستعراض.
  
- الاهتمام بإضافة النص الذي يظهر في شريط الحالة Status Bar لأنه يساعد الزائر في اتخاذ قرار متابعة استعراض الموقع أو الانتقال إلى غيره.

- الاهتمام باختيار أنواع الخطوط وتحري الواضحة منها. ، غالباً ما يتم إستخدام خط Tahoma لسهولة وجمال قراءته عن بقية الخطوط بينما يفضل الآخرين خطوط أخرى وقد تتغير رغباتهم بين فترة وفترة حسب تغير وتعزيز ثقافتهم في التصميم .

 -الاهتمام بأختبار تنسيق صفحات الموقع على مستعرضات مختلفة؛ للتأكد من ظهور جميع أجزاء الصفحة. حاول أن تجعل تنسيق الصفحات قياسيا ليكون ملائماً لجميع المستعرضات.
- انتقاء العناوين الجذابة ودمجها في تصميم ترويسة الصفحة page header
- ضبط أحجام النصوص في الصفحات بما يتلائم مع درجة اهتمام الزائر بموضوع الصفحة، فكلما ازداد اهتمام الزائر بالموضوع ازداد عدد الصفحات الفرعية التي يستعرضها وازداد الوقت الذي يخصصه لقراءة نصوص تلك الصفحات

- إختيار الألوان المناسبة للموقع يخدم شكل الموقع كثيراً وخاصة في تبيين ملامحه ويؤثر أيضاً على ظهور المحتوى ، وأيضاً إختيارك للألوان ممكن أن يكون حسب تصنيف الموقع أو تخصص الموقع فذلك سيساعدك على إختيار الألوان المناسبة ، وذلك موجود أيضاً في تصميم الجرافك Graphic Design فمثلاً اللون الأحمر غالباً يعبر عن القوة ، الخطر ، العواطف ، واللون الأخضر يعبر عن الحيوية ،   و لكل موقع ألوان حسب تخصصه ،وبجانب ذلك الأذواق تختلف بطبيعة الحال.

- إختبار الموقع ومعالجة الأخطاء

بعد الإنتهاء من التصميم قم بإختباره من عدة نواحي مثل توافق التصميم خلال متصفح الفايرفوكس والإكسبلورر وعرضه بأكثر من طريقة مثل توافق عرضه في عدة قياسات للشاشة ،  ولا تنسى أن تقوم بعرض التصميم على مجتمعات إلكترونية مثل المنتديات والمدونات ومعارض CSS وHtmlوغيرها للإستفادة من تعليقات المصممين الآخرين

وعند الإنتهاء من الخطوة الثالثة يكون الناتج منها مجموعة من الملفات والصور، ويبقى أن ترفعها على السيرفر (المساحة التي حجزتها مسبقاً) لكي يكون موقعك جاهزاً.

رابعاً: كيف ترفع محتويات موقعك على الانترنت؟
لرفع هذه الملفات نستخدم تقنية ال(FTP) و هي طريقة مبسطة لتبادل الملفات بين جهازك الخاص والسيرفر (مساحتك مع شركة الاستضافة)، وتتم عن طريق مجموعة من برامج ال(FTP) ومعظمها مجانية مثل(http://filezilla-project.org/ ) FileZilla  ، أما ان كنت تسخدم كلا من Frontpage  أو Dreamweaver فهما يحتويان على برنامج (FTP) لكي تقوم برفع الموقع مباشرةً بعد التصميم أو التعديل.
وهنا نبارك لك فموقعك الآن على الانترنت جاهز لاستقبال الزوار من أي مكان في العالم، وإن احتجت إلى أية مساعدة فستجد فى شركات الاستضافة أقسام للدعم الفني وسيجيبون على جميع استفساراتك إما عن طريق المحادثة على الانترنت أو عن طريق البريد الالكتروني أو الهاتف، وهم يتحملون مسؤولية توضيح كل الأمور للإجابة على جميع تساؤلاتك .
مصادر تفيدك
أعادة تصميم موقع برنامج Expression Engine
http://www.digital-web.com/articles/redesigning_the_expressionengine_site/
مقدمة الى استخدام الأنماط فى تصميم الويب
http://37signals.com/papers/introtopatterns/
عملية تصميم مواقع الويب
http://tutorialblog.org/the-web-design-process/
دليلك لأختيار الألوان AGuide to choosing colors for your Brand
http://www.usabilitypost.com/2008/09/29/a-guide-to-choosing-colors-for-your-brand/

ADesign Method
http://www.alistapart.com/articles/method
أفضل 10 شركات للأستضافة
http://www.top10bestwebsitehosting.com/


1 التعليقات:

توغل الانترنت بخدمات شركتك لتتغلب على الشركات المنافسة من خلال انشاء موقع يعرض كافة الخدمات بشكل منمق ، يمكنك انشاء موقع برعاية شركة سوقني بأقل الاسعار
01008745590
http://www.swaqny.com/Web-Design

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U