Translate

حمل تطبيق الموقع

الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

نصائح لنشر وإدارة مدونتك علي الإنترنت

 


معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص بصفتهم الشخصية، أما المدونات التحريرية فيقوم محررون محترفون بكتابتها وتحريرها، كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والمقالات والمعلومات الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.
لقد جعلت تقنيات الإنترنت والبرمجة الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، فتوجد طرق مختلفة لنشر أفكارك الخاصة في المدونات الإلكترونية، فالتدوين الإلكتروني أمر سهل يمكن اختصاره في كتابة ونشر مقالة المدونة باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني، أو من خلال موقعك الإلكتروني باستخدم برنامج التدوين المثبت على حاسبك الشخصي. وتتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
1- عنوان التدوينة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي يجب اختياره بعناية لجذب قراء مدونتك وإثارة اهتمامهم.
2- الملخص:  وهو شرح مبسط للتدوينة أو الموضوع المنشور علي المدونة.
3- نص التدوينة:  ويحتوي على المادة الأساسية للتدوينة.
4- تاريخ التدوينة: وهو تاريخ ووقت نشر التدوينة.
5- التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء المشاركة بها عن تدوينة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكن عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على تدويناتك إلا إذا رغبت في ذلك.
6- التصنيفات:  وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية.
7- الرابط الدائم Permalink : وهو عنوان إنترنت دائم للتدوينة، وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة لربط قراء مدونتك بالتدوينة التي يريدونها من خلال هذا الرابط الدائم بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية للمدونة.
8- الروابط المرجعية Track back : وهي روابط Links لمواقع أخرى تشير إلى التدوينة الخاصة بك.
9- تغذية RSS : وهي نسخة من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها تكتب برموز لغة  XML. وإذا قمت بنشر تغذية RSS Feeds فبإمكان القراء الاشتراك في مدونتك ليتم تنبيههم آليا عند نشر تدوينة جديدة، حيث تظهر لهم تنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في برنامج تصفح الإنترنت إذا كان متوافق مع خدمة RSS.
وإذا كنت تريد جذب القراء لمدونتك، فعليك تسجيلها في مواقع محركات البحث الشهيرة علي الشبكة، وعليك تذكر أمر في غاية الأهمية قبل أن تبدأ بكتابة ونشر تدويناتك، فإذا كانت مدونتك الإلكترونية من المدونات العامة فبإمكان الجميع قراءة التدوينات بما فيهم أهلك وأقاربك ومعارفك، لذلك عليك الانتباه جيدا إلي ما تقوم بكتابته ونشره علي الإنترنت، لأنك بعد أن تقوم بنشره ومشاركته مع المستخدمين لن تملك التحكم فيه ولن تستطيع استرجاعه مرة أخري أو منعه من الانتشار علي الشبكة، حيث يمكن العثور على أي شيء قمت بكتابته وإرساله إلى شبكة الإنترنت حتى لو قمت فيما بعد بإزالة المادة الأصلية من موقعك الإلكتروني.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U