Translate

حمل تطبيق الموقع

الاثنين، 21 أكتوبر 2013

تجنب الأخطاء الشائعة عند تصميم موقعك علي الشبكة (2)

 


نعرض في هذه الحلقة المجموعة الثانية من أشهر الأخطاء عند تطوير مواقع الانترنت لتتجنب الوقوع في هذا الفخ. وإليك عشرة أخطاء شهيرة :
1- تضارب الألوان Clashing Colors
يجب الحرص علي اختيار ألوان متناسقة لمكونات صفحات موقعك وتجنب وضع الألوان التي تؤذي العين، فبقدر ما تهتم بكل جزئية صغيرة في الموقع يصبح جذابا للزائرين. ويجب الانتباه بقدر زائد للصفحة الرئيسية لموقعك ، فهي الواجهة Interface التي تعطي الانطباع الأول للزائر.


2- استخدام الخط الأحمق Font Follies
يجب أن يسمح موقعك للزائر بتغيير نوع الخط Font Type وحجمه Font Size وذلك لكى يتناسب مع احتياجات زائريك من حيث حجم الشاشة Monitor ودرجة النقاء Resolution أو حسب قدرة رؤية العين لكل مستخدم وما يريحه عند النظر علي الشاشة, فذلك أفضل من تثبيت الخط  على بنط أساسى Default والذى قد لا يتناسب مع كل المستخدمين.

3- استخدام النوافذ المزعجة Pop-up Windows
بعض مصممى صفحات المواقع يحاولون جذب المستخدمين إلي مواقعهم أو الاستفادة منه في بيع الإعلانات، لذلك قد يقومون بإضافة النوافذ الدعائية المزعجة Pop- Up Window  التى تملأ الشاشة وتزعج المستخدم وتؤدي إلي هروبه من الموقع.

4- المؤثرات الصوتية الرتيبة Monotonous Midi
قد تحب إضافة بعض المؤثرات الصوتية لموقعك, فإذا خططت لذلك يجب مراعاة ألا تكون هذه المؤثرات ذات نغمة واحدة مملة ورتيبة وأيضا دون أن تكون هذه الملفات كبيرة الحجم أو كثيرة العدد مما قد يتسبب في بطء عملية التحميل.
5- الاهتمام الزائد بالشكل الجمالى عوضا عن المحتوي
يهتم بعض المصممين بالشكل الجمالى وتنسيق الموقع على حساب المضمون والمحتوى, فعلى سبيل المثال نجد الاهتمام الزائد بوضع الرسوم والإطارات والصور في الموقع مما يؤدي إلي أن تستغرق وقتا طويلا فى عملية التحميل. ولذلك يجب عمل توازن بين شكل الصفحات ومحتواها.
6- استخدام اللون الأزرق مع النصوص
إن مستخدم الإنترنت يعرف جيدا أن الروابط بين الصفحات والمواقع Hyperlinks  تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط, ولذلك يجب أن تكون حريصا علي عدم وضع أي نصوص بنفس اللون حتي لا يتسبب ذلك في إزعاج المستخدم أو تشتييته.
7- عدم اختيار عناوين سهلة للصفحات
إن أغلب مستخدمى الشبكة مازالوا يعتمدون على الذاكرة بشكل كبير، لذلك يجب الحرص علي اختيار عناوين سهلة لصفحات موقعك قدر الإمكان، وتجنب اختيار عناوين الصفحات الطويلة أو المعقدة أو التي تحتوي علي رموز أو أرقام كثيرة.


8- الاشكال ذات الحجم الكبير Oversized Images
إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيدا، تدل على عدم اهتمام مصمم الصفحات فقد قام بوضع الصور داخل الصفحات دون محاولة ضغط حجمها ليكون مناسبا من خلال   Compressing JPEG  لتتناسب مع الصفحات.

9- عدم التنسيق الجيد للنصوص داخل الموقع
مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعك هاما ومفيدا, فبجب أيضا أن يكون مكتوبا بشكل واضح ومنسق ومرتب, وأن هناك مسافات كافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض, وذلك حتى يسهل القراءة ولا يؤذي نظر الزائر.

10- استخدام برامج الجافا Java Applets بكثرة
حينما تضع برامج Java فى مقدمة موقعك, فهذا يدل على أنك مصمم متميز وتجيد التعامل مع الشبكة ومتطلباتها, ولكن يجب أن تراعى أن لل Java مميزات ولها أيضا بعض العيوب, أهمها البطء فى عملية التحميل, وأحيانا توقف المتصفح فجأة عن العمل  Browser Crashes ولذلك يجب الحرص الشديد عند استخدامها.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Followers, YouTube Subscribers, Website Hits,Facebook Likes


------------------- Free powerful counter for your website. From creators of EasyHits4U