بسم الله الرحمن الرحيم
مقتطفات للشيخ د. محمد العريفي
في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
،،
[b][b]قال الله عز وجل[/b][/b] (( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ
وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ )) [سورة آل عمران 110]
عاتب [b]الله عز وجل بني إسرائيل وقال سبحانه وتعالى [/b]
(( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا
عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ))
في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
،،
[b][b]قال الله عز وجل[/b][/b] (( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ
وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ )) [سورة آل عمران 110]
عاتب [b]الله عز وجل بني إسرائيل وقال سبحانه وتعالى [/b]
(( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا
عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ ))
( المائدة / 78 )
هما سببان*
* بما عصوا
*وكانوا يعتدون
ربما وقعوا في شرب الخمور والفواحش أما يعتدون ما معناها
(( كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ))( المائدة / 79 )
**ليست القضية وقوع المنكر القضية أنهم لا يتناهون عن منكر فعلوه وجود المنكر في المجتمع أمر من طبيعة الناس أن يوجد في الناس
ففي عهد النبي صلى الله عليه وسلم أقبل إليه ماعز رضي الله تعالى وقال زنيت فطهرني فهو وقع في الفاحشة ومع ذلك طهره النبي صلى الله عليه وسلم بالحد كذلك الغامدية أقام النبي صلى الله عليه وسلم عليها حد السرفة فالأمر ليس ظاهراً فلما يوجد 140 ألف صحابي ويقع في ذلك مثل هذا واحدة واثنتين أو ماشابه لا يعتبر عدد يكر لكن أقصد أنه وجد من وقع في شيء من الخطأ في عهده النبي عليه الصلاة والسلام وإن كان طهرهم الله على يديه بالحد الشرعي ، [b]لكن ليست القضية وجود المنكر القضية أننا لا نتناهى عن منكر إذا وقع [/b]
،،
هل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كل من أراد أن ينكر بيده أن يفعل ذلك ..!!
هناك قواعد هامة تتعلق بالأمر بالمعرو ف والنهي عن المنكر
القاعدة الأولى : الشرع هو المقياس
القاعدة الثانية : معرفة شروط إنكار المنكر
أولاً// التحقق من كونه منكراً :
ماهو الشيء المنكر ؟
المنكر -هو الأمر المحرم الّذي تنكره الشريعة
الشرط الثاني // أن يكون المنكر موجودا في الحال
الأمر الثالث : أن يكون المنكر ظاهراً من غير تجسسٍّ مالم يكن مجاهراً فيه :
الأمر الرابع : أن يكون الإنكار في الأمور الّتي لا خلاف فيها :
القاعدة الثالثة :مراتب إنكار المنكر
أولاً الإنكار باليد
وشروطة // ان تكون صاحب قرار
ثانياً // الإنكار باللسان :
ضوابطه
التمهيد للإنكار بالكلام الحسن
ثالثاً //الإنكار بالقلب :
إن لم أستطع أن أنكر بيدي ولا بلساني وأنصح على الأقل أنكر بقلبي أكره هذا المنكر
وإن استطعت ان أفارقه فارقت المكان فأبقى لكن لدي نوع من الإنكار
[b]القاعدة الرابعه : تقديم الأهم على المهم :[/b]
بمعنى التدرج في إنكار المنكر
،،
**استعمال الطرق غير مباشرة
ليس شرطاً أن يكون طريقاً مباشراً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
كما قال صلى الله عليه وسلم :
(( كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، إذا بلغَه عن الرجلِ الشيءَ ، لم يقل: ما بالُ فلانٍ يقولُ , ولكن يقولُ: ما بالُ أقوامٍ يقولون كذا وكذا. ))
،،
# أخواتنا النساء إذا رأت من أختها مثلا تجاوز في لباسها في حجابها نطالب أيضا الأخوات الكريمات أن تبادر بالنصيحة تمسك أختها في مكان وتنصحها
،،
هما سببان*
* بما عصوا
*وكانوا يعتدون
ربما وقعوا في شرب الخمور والفواحش أما يعتدون ما معناها
(( كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ))( المائدة / 79 )
**ليست القضية وقوع المنكر القضية أنهم لا يتناهون عن منكر فعلوه وجود المنكر في المجتمع أمر من طبيعة الناس أن يوجد في الناس
ففي عهد النبي صلى الله عليه وسلم أقبل إليه ماعز رضي الله تعالى وقال زنيت فطهرني فهو وقع في الفاحشة ومع ذلك طهره النبي صلى الله عليه وسلم بالحد كذلك الغامدية أقام النبي صلى الله عليه وسلم عليها حد السرفة فالأمر ليس ظاهراً فلما يوجد 140 ألف صحابي ويقع في ذلك مثل هذا واحدة واثنتين أو ماشابه لا يعتبر عدد يكر لكن أقصد أنه وجد من وقع في شيء من الخطأ في عهده النبي عليه الصلاة والسلام وإن كان طهرهم الله على يديه بالحد الشرعي ، [b]لكن ليست القضية وجود المنكر القضية أننا لا نتناهى عن منكر إذا وقع [/b]
،،
هل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كل من أراد أن ينكر بيده أن يفعل ذلك ..!!
هناك قواعد هامة تتعلق بالأمر بالمعرو ف والنهي عن المنكر
القاعدة الأولى : الشرع هو المقياس
القاعدة الثانية : معرفة شروط إنكار المنكر
أولاً// التحقق من كونه منكراً :
ماهو الشيء المنكر ؟
المنكر -هو الأمر المحرم الّذي تنكره الشريعة
الشرط الثاني // أن يكون المنكر موجودا في الحال
الأمر الثالث : أن يكون المنكر ظاهراً من غير تجسسٍّ مالم يكن مجاهراً فيه :
الأمر الرابع : أن يكون الإنكار في الأمور الّتي لا خلاف فيها :
القاعدة الثالثة :مراتب إنكار المنكر
أولاً الإنكار باليد
وشروطة // ان تكون صاحب قرار
ثانياً // الإنكار باللسان :
ضوابطه
التمهيد للإنكار بالكلام الحسن
ثالثاً //الإنكار بالقلب :
إن لم أستطع أن أنكر بيدي ولا بلساني وأنصح على الأقل أنكر بقلبي أكره هذا المنكر
وإن استطعت ان أفارقه فارقت المكان فأبقى لكن لدي نوع من الإنكار
[b]القاعدة الرابعه : تقديم الأهم على المهم :[/b]
بمعنى التدرج في إنكار المنكر
،،
**استعمال الطرق غير مباشرة
ليس شرطاً أن يكون طريقاً مباشراً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
كما قال صلى الله عليه وسلم :
(( كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، إذا بلغَه عن الرجلِ الشيءَ ، لم يقل: ما بالُ فلانٍ يقولُ , ولكن يقولُ: ما بالُ أقوامٍ يقولون كذا وكذا. ))
،،
# أخواتنا النساء إذا رأت من أختها مثلا تجاوز في لباسها في حجابها نطالب أيضا الأخوات الكريمات أن تبادر بالنصيحة تمسك أختها في مكان وتنصحها
،،
من الآداب
أن تتكلم عن المنكر ليس عن شخصه
وطريقة النصح// في السر أو أحيانا إرسال رسالة جوال أو ايميل أو كتابة ورقة أيضا
أحيانا يكون مناسب
،،
صفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر
1-العلم والمعرفة
أن أفرق أدري أن هذا منكر وإذا تيسر أن أحفظ أيضا الدليل على أنه منكر فهو حسن
2-القدوة الحسنة للناس
الله عز وجل يقول : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ، كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }[سورة الصف 1-2 ]
3-الشجاعة
يكون عندي نوع من القدرة على الانتصار على النفس للإنكار
صفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر
1-العلم والمعرفة
أن أفرق أدري أن هذا منكر وإذا تيسر أن أحفظ أيضا الدليل على أنه منكر فهو حسن
2-القدوة الحسنة للناس
الله عز وجل يقول : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ، كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }[سورة الصف 1-2 ]
3-الشجاعة
يكون عندي نوع من القدرة على الانتصار على النفس للإنكار
4- الإيثار
أن يصبح الإنسان أصلا أخلاقه مع الناس فيها نوع من تقديمهم على نفسه
وإيثارهم حتى يحبوا من ذلك
وإيثارهم حتى يحبوا من ذلك
6-الزهد
أن لا يشعر الناس أني أنا أُنكر عليهم لأجل استفادة من وراء أموالهم أو نحوه
الأمر السادس وهو أمرٌ مهم
الأمر السادس وهو أمرٌ مهم
7البشاشة وطلاقة الوجه ولين الكلام
يقول الله - عز وجل - :
{ وَقُل لِّعِبَادِي..} ماذا ياربي يقول لنا ماذا نبيك؟ ماذا يبلغنا؟
{.. يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ ..} [سورة الاسراء 53]
{ وَقُل لِّعِبَادِي..} ماذا ياربي يقول لنا ماذا نبيك؟ ماذا يبلغنا؟
{.. يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ ..} [سورة الاسراء 53]
المداراة
المداراة تبدأ شيئا فشيئا معه لما تريد أنك تنكر عليه من ذلك
8-الرفق
{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ.. } [سورة آل عمران 159]
ما هي النتيجة ؟
{.. لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ ..}
9-الإحسان
كلما كان الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر محسنا إلى الناس في التعامل
معهم محسنا بكلامه بلطفه بهديته قبلوا منه النصيحة من ذلك
كلما كان الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر محسنا إلى الناس في التعامل
معهم محسنا بكلامه بلطفه بهديته قبلوا منه النصيحة من ذلك
10-التعايش مع الناس
11-الصبر والحلم
{يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ..} [سورة لقمان 17 ]
12- عدم الإنشغال في أمور هامشية
13- القدرة على التقييم الموضوعي
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
انبه اخواننا الّذين في أوربا وفي البلاد الغير إسلامية أننا مطالبون أن يكون لنا بصمة ليست القضية متعلقة في هيئة رسمية أو جهة رسمية أو حكومية إنما هي عامة لكل من قال إني مسلم لزمه أن يقوم بذلك.
انبه اخواننا الّذين في أوربا وفي البلاد الغير إسلامية أننا مطالبون أن يكون لنا بصمة ليست القضية متعلقة في هيئة رسمية أو جهة رسمية أو حكومية إنما هي عامة لكل من قال إني مسلم لزمه أن يقوم بذلك.
بصمات لإخوتنا
الدعاء
* أي أنا لما أريد أني أصلح في جامعتي بعض المنكرات
* أي أنا لما أريد أني أصلح في جامعتي بعض المنكرات
أول شيء يا ربي أعني على الإصلاح يا ربي أعني على أن يقبل الناس إنكاري للمنكر
* معرفة المنكرات الظاهرة
* التنسيق مع اللجان الرسمية
إذا كان في الجامعة لجان أقول ما رأيكم نعمل حملة للحجاب نعمل
حملة للصلاة قدر المستطاع
إذا كان في الجامعة لجان أقول ما رأيكم نعمل حملة للحجاب نعمل
حملة للصلاة قدر المستطاع
* كسب الناس بالخلق الحسن
* استعمال الوسائل الحديثة
مثلا البلوتوث أقراص مضغوطة أوزعها أعلق أوراق عن هذا الأمر
أي وسيلة حديثة يمكن استعمالها أستعملها لإنكار المنكر
أي وسيلة حديثة يمكن استعمالها أستعملها لإنكار المنكر
* البداية بالنفس قبل الغير
* تنويع الأساليب
لم يقبل مني باللسان أوزع كتاب على الموضوع أوزع ايميل على طلبة الجامعة فرضا
أنوع الأساليب قدر المستطاع الأمر الثامن
أنوع الأساليب قدر المستطاع الأمر الثامن
* مخاطبة الإعلاميين
أعرف واحد إعلامي أقول بالله يا أخي المنكر الفلاني انتشر اطرح حلقة عنه
* عمل حملات جماهيرية
عندنا حملة جماهيرية في الحي عن ترك الصلاة حتى الذين لا يصلون يبدؤون بالصلاة
حملة عن تربية الأبناء لأننا نلاحظ الأبناء في الشوارع وآبائهم قد أهملوهم نعمل حملة....
حملة عن تربية الأبناء لأننا نلاحظ الأبناء في الشوارع وآبائهم قد أهملوهم نعمل حملة....
* عدم اليأس
0 التعليقات:
إرسال تعليق